الإنسان الإله: موجز تاريخ الغد – يوفال نوح هراري

Homo Deus: A brief history of tomorrow


حجم الخط-+=

مؤمن الوزان

سكن الإنسان الأرض وبدأ رحلة الانتقال من إفريقيا إلى جميع الجهات، فاستقر فيها، وعبر  نحو الأمريكيتين وأستراليا، وبعد سبعين ألف سنة تشكل لديه الوعي مبتدئا بالثورة المعرفية، تشكلت لديه رؤاه حول العالم والطبيعة والكائنات الحية الأخرى، وبدأ باستخدام لغات خاصة للتواصل، وبقي الحال إلى قرابة اثنتي عشرة ألف سنة ماضية حتى جاءت الثورة الزراعية ولحقها تدجين الحيوانات، ثم قيام المجتمعات البشرية الزراعية والإمبراطوريات، واختراع الكتابة، ثم ظهر الاقتصاد والمال والديانات والسياسة التي تمثلت في حكم الممالك والحروب، وهكذا إلى منتصف القرن الثالث عشر وبدء عصر النهضة في أوروبا وما لحقها من حملات استكشافية وتوسع معرفة الإنسان التي انتهت بالثورة العلمية التي ارتبطت بها لاحقا الثورة الاقتصادية ونشوء النظم الاقتصادية كالرأسمالية والاشتراكية، واستمرت حياة الإنسان في تطور مستمر حتى وصلنا إلى مراحل جديدة دخلت فيها التكنولوجيا والهندسة الجينية والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي والإلكترونيات والسيبورغ Cyborg، وناقش يوفال هذا وأكثر في كتابه الأول موجز تاريخ النوع البشري، وفي مسعاه الحثيث المنطلق من اختصاصه في التاريخ، عمل على دراسة مستقبل النوع البشري على الأرض وما الذي ينتظره، وإلى أي مرحلة يُمكن أن يصل، وعلاقة الدين بالعلم، وكيف أصبح دين الإنسانوية هو دين مشترك يؤمن به مليارات البشر، وما الأخطار المتوقعة التي ستواجه الإنسان في مسعاه نحو الإلوهية، والخلود والشباب الدائم، في عالم سيتحكم به الذكاء الاصطناعي وقائم بما فيه البشر على الخوارزميات، وهذا ما يوضحه عنوان الكتاب الإنسان الإله، لكنه إله ليس على كل شيء قدير، بل هو يسعى لامتلاك كل أنواع القوى وأخطرها، أن يهندس الجسد البشري، ويعرف كيف يتحكم الدماغ بالجسد والوعي، ما الوعي وما فرقه عن العقل، وهل بالإمكان أن ننقل العقل البشري إلى أجهزة الحاسوب الذكية، وما دور الخوارزميات في حياتنا، وكيف تعاملنا مع الكائنات الأخرى الأضعف، وكيف سيطرنا على العالم، وفي خليط متداخل من التاريخ والسياسة والاقتصاد، وعلمي الاجتماع والنفس، والإنثروبولوجيا، والأديان والأساطير، وتطور العلاقة بين الإنسان والإله ونوابه البشريين، يأخذ يوفال القارئ في رحلة مكوكية غوصا مرة وطيرانا في أخرى. 

وفي مقدمته لهذا الكتاب يبدأ بما سماه جدول أعمال البشر، وكان جدول أعمال البشر في وقت ماضٍ يتشكل من نقاط هي: الموت (الذي تنتهي به حياة الإنسان)، الحرب (وكان السلم وقتها يُعرف بغياب الحرب)، والأوبئة (كالطاعون التي تعجل بنهاية الإنسان وقتلت بعض الأوبئة ملايين البشر). 

هذا ما كان يملأ جدول أعمال البشر، ومع التطور الحياتي في جوانبه كافة، وجشع الإنسان ورغبته الحثيثة في المزيد ومطاردته المجهول لينهل منه قدر ما يستطيع وأكثره نهم لا يُشبعه شيء. ظهر جدول أعمال جديد تمثل بنقاط، الخلود، وصناعة السعادة، والألوهية. بدأ الإنسان يُفكر بالخلود ولمَ لا الشباب الدائم، وكما يقول يوفال فكما أن الموت خلل تقني فإن له حلا تقنيا،  والإنسان في القرن الحادي والعشرين في تواصلية مستمرة في البحث عن طريقة تمكنه من الخلود ورغم أنه لا توجد أي نتائج مبشرة للوصول إلى مثل هذه النتيجة  فإن العاملين في هذا المجال ومن يدعمهم لم يستسلموا ولا يُتوقع هذا، ويقول يوفال من الصعب أن تعيش وأنت تدرك بأنك ستموت لكن الأصعب أن تعيش وأنت تبحث عن الخلود. وأما السعادة وصناعتها فهو من الأعمال المهمة التي طمح الإنسان لها وكيفية زيادتها، يتوسع يوفال في تناول موضوع السعادة وأخذها من المنظور البوذي والعلمي والبيولوجي والفلسفي، ابتداء من الاتفاق على تعريف واحد للسعادة، والسعادة في المفهوم الكيمياء الحيوية مرتبطة في الهرومونات، وفي المفهوم البوذوي فإن الإنسان مهما حصل على السعادة فهو لا يشبع منها، واللذان يتفقان على زوالها سريعا، ودعا بوذا بتعويد النفس على عدم ملاحقة السعادة وتقبلها مشاعر السعادة أو التعاسة كما هي دون الشعور بالحنين لها، لأن الشعور بالحنين يولد الرغبة المستمرة بالحصول على المزيد والتي لن يشبعها أي مراد. الكيمياء الأحيائية وصناعة السعادة الدائمة قائمة على التغيير الجيني وإعادة هندسة عقولنا وأجسادنا والتي تبدو بعيدة المنال رغم العمل عليها حتى الآن. ويقول إبقراط لمريديه الملاحقة المفرطة للسعادة تجلب الحزن. 

أما الإلوهية فهي تتمثل بأخذ الإنسان دور الإله فوق الأرض وإنشاء دين جديد هو دين الإنسانوية، ومسعاه في امتلاك قوى خارقة وصناعة إنسان خارق،  إلا إنه يجب علينا الاستعداد لعالم فيه أُناس خارقين ويملكون قوى عجيبة. ولفهم هذا العالم الجديد المكون من الناس الخارقين وآلهة الأرض الجدد الخالدين يحدد يوفال نوح كتابه مواضيع كتابه الإنسان الإله بثلاثة أجزاء: 

١- فهم العلاقة بين الإنسان والحيوانات الأخرى. فهمنا لهذه العلاقة سيبين لنا نوع العلاقة بين الإنسان المستقبلي -خارق القوى- مع الإنسان العادي وستكون أفضل مثال لنوع العلاقة المستقبلية، وكذلك المعرفة الشاملة للأسباب التي جعلت نوعا مميزا دون باقي الأنواع الأخرى من الكائنات الحية.

٢- دراسة العالم العجيب الذي قام الإنسان بصنعه في الألفية الأخيرة. وهذا المسار سيأخذنا إلى تقاطع الطرق الحالية التي وصلنا إليها الآن. ويبين كيف آمن الإنسان العاقل بالعقيدة الإنسانية.

٣- استدراك ودراسة عميقة في النوع البشري والإيمان بالإنسانوية والتي تبدأ في السنين الأولى من القرن الحادي والعشرين، التي تصف مأزقنا الحالي وأنواع المستقبل المحتملة. 

الجزء الأول:

المركزية البشرية، وشرارة الإنسان، في هذين الفصلين ينقسم الجزء الأول من الكتاب والذي يسرد فيه بعض المراحل المنعطفات المهمة في حياة الإنسان على الأرض، والثورات المعرفية والزراعية والعلمية، التي نتج عنهما نشوء الأديان والآلهة والأساطير، وحددت شكل العلاقة بين الإنسان والحيوان، واستخدامه لها من أجل مصلحته في الزراعة أو العلوم، هذه العلاقة التي يعدها يوفال مثالا واقعيا عن علاقة إنسان المستقبل الذي سيمتلك قدرات خارقة -إن قُدِّر له هذا- مع الإنسان العادي الذي لا يملك أي قدرات، هذا الأمر الذي يبدو وربما في وقت طويل أمرا خياليا لا يُمكن تصديقه، لكننا بحاجة لفهم العلاقة التي ستنشأ قبل نشوءها، للتعامل على أكثر فعالية مع المُعطيات الجديدة التي ستشكل عالم الغد. البشر ونظرا للغتهم ووعيهم الفعّال أكثر من بقية الكائنات الحية أخذوا بزمام السلطة فوق الأرض، وبدأوا بتشكيل روابط مشتركة تجمعهم، فمتثلت بأساطير وآلهة، كما لدى كثير من المجتمعات السابقة، التي تُضحي وتعطي لآلهة حتى تُبارك في الزرع وتنميه وتأتي بالمطر والخير لها، وهذا ما منح المجاميع البشرية عناصر عملت على توحيدهم وضم مجاميع كبيرة في إطار واحد زودتهم بالقوى لإخضاع بقية الكائنات. إن الإنسان بوعيه هذا لم ينفصل عن الخوارزميات بل إن الكائن الحي هو  خوارزميات، إذ ما نقوم به من أعمال مختلفة في حياتنا قائم على معادلات وخطوات تجري في وعينا وأدمغتنا تُمكننا من اتخاذ القرار وكيفية اتخاذه، وهذه المعادلات الرياضية تحصل داخل أدمغتنا وتُترجم إلى أفعال. ينتقل بعدها لتفسير هذا الوعي وكيفية عمل الدماغ في شبكة معقدة من الخلايا العصبية ونظام عصبي متوزع ومتشابك في داخل الجسد، هذا النظام شديد التعقيد ما زال لغزا لم يُفهم كيف يصنع الخبرات الذاتية والمشاعر كالحب والغضب والألم. وبقي الإنسان مدة طويلة يعتقد بأنه من يمتلك هذا الوعي مميز دون سائر المخلوقات لكن البحوث التي قام بها انطلاقا من القرن الماضي، أثبتت بأن المخلوقات الأخرى لديها وعي وإن اختلف عن وعي الإنسان وكان أقل كفاءة منه، إلا أنها بإمكانها الشعور والإحساس. ويتساءل: بما أن للحيوانات وعيا لماذا لا تسيطر على الكوكب وتُخضعنا لها، فالنحل يعمل وفقا نظام متكامل لكن ما ينقص النحل هو عدم قدرته على إقامة نظام آخر في ليلة وضحاها كأن يغير نظام الملكة إلى نظام جمهوري، وكذا الحال مع الشمبانزي فهي لا تتعاون مع أي فرد آخر دون أن تعرفه وهل هو خيّر أو شرير؟ كيف يُمكن التعاون معه؟ ومدى كفاءته؟ إلا بعد أن يقوم بجمع معلومات كثيرة عنه مما يجعل دائرة الأفراد التي يعرفها صغيرة. ومما يتميز الإنسان به عن بقية الكائنات فوق الكوكب هو المرونة الكبيرة والكفاءة العالية في إنشاء شبكة علاقات واسعة جدا مع أعداد كبيرة من البشر. هذا التعاون الكبير الذي لا يشبهه به أي مجموعة كائنات فوق الكوكب تعطيه مزية فريدة من نوعها تمكنه من السيطرة على الكوكب وبقية الكائنات. فما ميز الإنسان عن بقية المخلوقات ومنحه القدرة على السيطرة ينقسم إلى نقطتين مهمتين: الأولى متمثلة بكفاءته العالية على خلق شبكة كبيرة من التعاون مع بقية الأفراد والجماعات، والأخرى قدرته على إعطاء معنى لهذا العالم، عبر مجموعة من الحقائق بين ذاتية التي يتفقون عليها في خيالاتهم كقيمة ورقة النقود. ومما يمكن الخروج به من هذا الجزء الأول من الكتاب، هو أن الوعي لدى الإنسان مكنه من السيطرة على هذا العالم عبر ما منحه من قدرات معرفية فاق قدرات الكائنات الأخرى، وهذه القدرات جعلت أكثر فعالية في علاقته مع بقية البشر، عكس الأجناس الأخرى من الكائنات الحية، ومنحته القدرة على الخيال الجماعي الذي عزز هذا الاتحاد مع البشر بقيم مشتركة ستمثل المرحلة القادمة في تاريخه التطوري على الأرض. 

الجزء الثاني

يتناول في هذا الجزء العالم الذي صنعه الإنسان، وما تضمنه من اختراع الكتابة، التي مثلت الانطلاقة للخوارزميات في حياتنا عبر تدوين المعلومات والأرقام والمخطوطات الدينية وفي وقت لاحق العلوم والمعارف. مع الكتابة بدأ الإنسان يُنظم الإدارة عبر نظام بيروقراطي، وتطور العيش على الورق من تدوين المعلومة إلى تسجيل معلومات الهُوية الشخصية، إذ العالم أصبح يُكتب على الورق امتاز بسلطة قوية، سياسية أو دينية، ويسرد أمثلة في كتابه حول هذه السلطة السياسية أو الدينية التي كان الورق هو اللاعب الرئيس فيها. ويمضي الكتاب في تحديد ملامح هذا العالم وقيام الأساطير والخرافات فيه بالسيطرة على الخيال الجمعي للبشر والدول والممالك، وصراع العلم والدين، وأن العلم بدلا أن يدمر هذه الحقائق بين ذاتية (حقائق يشترك فيها خيال مجموعة من البشر دون أن يكون لها وجود فعلي أو ذاتي) فإن يستغلها في إخضاع والسيطرة على الحقائق العيانية والذاتية. ومن الملامح المهمة لهذا العالم الذي صنعه الإنسان هو الاقتصاد، وصراع الرأسمالية والاشتراكية، ويتساءل يوفال عن سر نجاح ماركس في حين تراجع دور الأديان ثم يُجيب أن الأمر أن ماركس أعطى أجوبة وحلولا للمشاكل التي واجهها العمال في القرن التاسع عشر ولم تعطها الأديان. وأما صراع مع الرأسمالية فأخذ مساحة أكبر في بيان نوعه وكيفية صعود الرأسمالية واعتمادها على الفرد وتزويدها إياه بكل ما يحتاجه والتخلص من كل معوقات تقلل إنتاجيته، والتي كانت عبر خلق أفراد أقوياء من خلال تمزيق الروابط الأسرية وخلق مجتمع ضعيف. وفي العصر الحديث وبعد انتصار الرأسمالية والليبرالية على الاشتراكية والأديان في حكم هذا العالم، دخلنا فيما يسميه يوفال الثورة الإنسانوية هذه الثورة التي تقوم على مبدأ الإنسان هو الأهم، أو بما معناه “عبادة الإنسان”، ومن هذا الأساس انتقلنا من مرحلة عبادة الآلهة وسلطة الدين وكهنته، إلى عبادة الإنسان وسلطة الإنسان، وأن الإنسان يعرف الأفضل، وأن لكل منا شخصيته الفريدة، وهو يعرف نفسه أفضل من غيره، ويفعل ما يراه مناسبا، وأنه لا توجد لأحد سلطة عليه، حتى لو كانت قوى إلاهية وأن هذه الفردانية التي يمتلكها كل منا هي مصدر التشريع والقرار. هذه الثورة الجديدة التي دعمتها الليبرالية وفي مختلف مجالات الحياة كـ:

١- السياسة: الناخب يعرف الأفضل. 

٢- الاقتصاد: الزبون دائما على حق. 

٣- الجمال: محصور في عين الناظر.

٤- التعليم: فكّر بنفسك (أي فكر بما ينفعك أنت لا غيرك).

٥- الأخلاقيات: افعل ما تراه جيدا لك بغض النظر عن أي شيء آخر. 

هذه النقلة الجديدة في حياة الإنسان على الأرض جعلته المحور الرئيس والوحيد، ومع تطور العلم، أصبحت الحاجة ملحة لفهم الإنسان أفضل، وهذا التطور جعل فجوة بين العلم والدين تُصبح أكبر، وهذا ما يطرحه يوفال، حول إبعاد الدين نهائيا من حياة البشر، عبر وضعه مقارنات مع العلم لا يُمكن أن تكون بأي صورة من الصور المطروحة مقبولة. وفي ظل هذا كله فإن التطور العلمي الكبير، وتوسع أُفق التكنولوجيا والهندسة الجينية والنانوتكنولوجي والمعلوماتية، ستمثل ثورة جديدة تنسف مفهوم الإنسانوية، وعبادة الإنسان وسلطته نحو آفاق جديدة بزعامة الخوارزميات. 

الجزء الثالث

الجزء الثالث الأخير من الكتاب هو أكثر أجزاء الكتاب إثارة، وفيه يتمحور مقصد الكتاب وهدفه، حول عالم المستقبل وإنسان المستقبل ودين المستقبل. يُقول العلم بأن الكائن الحي  هو خوارزميات، وأننا لا نملك روحا أو نفسا، أو حتى إرادة حرة أو فردانية بل كل شيء عمليات كيمياء حيوية تجري في الدماغ، وهذه العمليات حتمية أو عشوائية لكنها ليست حرّة. وهذا ما يدخلنا سؤال من أنا؟ وكيف أتخذ القرارات، وهذا ما توضحه التجارب والمشتغلون في علم النفس، ويقسمانه إلى رواية الذات Narrating self وتجارب الذات Experiences self، حيث تسيطر رواية الذات على اتخاذ القرارات، وهي مفهوم نفسي شامل للخبرات والقصص التي يجمعها الإنسان في حياته وتعتمد على ذروة الفعل ونهاياتها، والمعدل ما بين الذروة والنهاية هو الذي يمنحنا القدرة على اتخاذ القرار، في حين تجربة الذات، تقوم على ما نختبره بعد أن تقرر رواية الذات اتخاذ قرار ما، ويوضحه يوفال بمثال أن شخص ما قرر أن يمارس الرياضة ويذهب إلى Gym هذا القرار مسؤول عنه رواية الذات، وبعد أسبوع رأى إعلان بيتزا وقرر قطع ممارسة الرياضة وأكل البيتزا، وهذا مسؤول عنه تجربة الذات، وهما متداخلان مع بعضهما ويتأثر قرارهما ببعض. في المجمل إن هذين المصطلحين يوضحان بأننا لا نملك فردانية مميزة ولا إرادة حرة، بل ما نقوم به، مسؤول عنه نظام كيمياحيوي. ومن هذا الأساس تواجه الليبرالية خطرا مدمرا قامت عليه مبني على الإنسان والفردانية، ولم يعد التعارض مجرد رأي فلسفي بل حجر كونكريت تكنولوجي، يفتح الباب على مصراعيه لمعتقدات وأديان جديدة تعتمد على الخوارزميات والمعلومات لا الإرادة الحرة والفردانية، هذا الفصل الجديد للتطور المعرفي سيُفقد أولا: الإنسان فائدته في مجالي الاقتصاد والعسكرية، وسيتوقف النظام السياسي والاقتصادي عن الارتباط بالإنسان، ثانيا هذا النظام الجديد سيبحث عن قيم جماعية جديدة للإنسان وليس قيم فردية، ثالثا: فإن هذا النظام سيؤدي إلى نشوء طبقة عُليا تتميز عن بقية البشر. دخلت الخوارزميات في حياتنا بنحوٍ كبير في القرن الحادي والعشرين، سواء في الاقتصاد أو الأسواق أو عبر شبكات التواصل الاجتماعية، أو عبر ما قدمته التكنولوجيا من خدمات عبر شركاتها كغوغل وأمازون، هذه التقنية التي جعلت السلطة تنتقل وستستمر بالانتقال من يد الإنسان إلى يد الخوارزميات، وكما يقول يوفال، بعد أن كان قديما في المجتمعات الدينية تسأل الراهب في المدينة لأنه يعرف أفضل منك، تغير الأمر في عصر الرومانسية بالقول اتبع قلبك، لينتقل في عصر الخوارزميات إلى اتبع مشورة غوغل أو أمازون فإنهم يعرفونك أفضل مما تعرف نفسك. وهم يعرفونك لأنهم يقرأون بريدك الإلكتروني، يستمعون لاتصالتك، يعرفون ما تقرأ من كتب،  ما تبحث عنه في محرك البحث، إعجاباتك ونقراتك في مواقع التواصل، ما تحب وتكره، وما تنساه أنت لا تنساه الخوارزميات، لذا فهي تسجل وتسجل وتسجل المعلومات عنك، والتي قد تستخدم أيضا في معرفة توجهاتك السياسية، وقد حدثت بالفعل في الانتخابات الأمريكية الأخيرة وحادثة التجسس على ملايين المستخدين في فيس بوك لمعرفة توجهاتهم السياسية مما يساعد على إعطاء نتائج لصالح الأحزاب التي تجسست. دخلت الخوارزميات إلى مجال الصحة والصناعة، فبإمكانك إجراء الفحوصات الطبية وفحص DNA لمعرفة ما قد تتعرض له مستقبلا من أمراض واحتمالية إصابتك بها وضرورة اتخاذ الخطوات المناسبة للوقاية منها، لكن هذه الخوارزميات ستقوم بتوسيع الهوة، فليس كل البشر قادرين على إجراء هذه الفحوصات مثلا، لذا فإن الشخص الذي قد يتعرض لمرض في المستقبل ولم يمكنه الدفع لإجراء فحص طبي، سيكون معرضا للإصابة بهذا المرض والموت، في حين سينجو منه من ملك المال وأجرى الفحص، إذًا فالخوارزميات لن تردم الهوة بل ستوسعها، مما يبقي دائما، وكما يحدث في التاريخ، وجود طبقة مستفيدة أكثر من غيرها، كما يوجد اليوم أربعة وستون شخصا يملكون ثروة تعادل ثروة نصف سكان الأرض المقدر عددهم بـ 3.2 مليار! 

هذا الفتح الخوارزمي المعلوماتي، يعطينا سمتين مهمتين لهذا العالم الجديد، الأولى هو الإنسانوية- التقنية، حيث الإنسان وكل ما في الحياة من وجود أو أفكار هو بيانات وأرقام، فالكائن الحي خوارزميات كما تشير البحوث العلمية حاليا، إذن فرقمنة الحياة هي سمة الحياة المستقبلية المحتملة. والثانية هي دين المعلومات، لن يعود الإنسان هو مركز الحياة بل ستكون المعلومات هي المركز، ومن خلال بناء شبكة معلوماتية واسعة تضم جميع المجتمعات البشرية، ستصبح عبادة المعلومات هي الإله الجديد للبشر، إذ تمتلك معلومات عن كل شيء، وكل نفر، وبإمكانها الوصول إلى أي مكان بأسرع وقت ممكن، وتحتوي على مزايا كثيرة، فالحياة اليوم هي صوّر – ارفع – شارك. إذ تُنتهك خصوصية ملايين الناس بإرادتهم، فكل شيء يرفع عبر الشبكة العنكبوتية، لكن هذا الأمر لا يُبشر بخير فما الذي يضمن أن من يدير هذه الخوارزميات سيديرها لمصلحة الجميع، والأهم هذه الخوارزميات تتطور يوما بعد آخر، فما الذي يضمن أن تكون المعلوماتية هي المسيطرة مُستقبلا وتعامل الهوموسبيانز كما عامل الكائنات الأخرى؟ كل الاحتمالات مفتوحة. 

يُنهي يوفال كتابه بالتذكير أن ما كتبه هو احتمالات متوقعة وليس نبوءات أو حقائق حتمية وينهي كتابه مطالبا القارئ بالتفكير بـ: 

١- العلم يتقارب من عقيدة شاملة لكل شيء، والتي تنص على أن الكائن الحي هو خوارزميات، والحياة هي معالجة البيانات. 

٢- الذكاء مفصول عن الوعي. 

٣- اللا – وعي وخوارزميات خارقة الذكاء قد تعرفنا قريبا أفضل مما نعرف  أنفسنا. 

هذه النقاط الثلاث تُثير ثلاثة أسئلة:

١- هل حقا الكائن الحي خوارزميات، وهل الحياة حقا معالجة بيانات؟ 

٢- ما الأكثر قيمة – الذكاء أم الوعي؟ 

٣- ما الذي سيحدث للمجتمع والسياسة والحياة اليومية حين تكون خوارزميات لا واعية خارقة الذكاء تعرف عنا أكثر مما نعرفه عن أنفسنا؟

مما يجدر الإشارة به، بعد الوصول لمنتصف هذا الكتاب، فإن كثير من الأفكار تتشابه مع كتابه الأول موجز تاريخ النوع البشري. لذا كان من الأفضل أن يجمع الكتابين في كتاب واحد ويطرحه وفق السلم التصاعدي للإنسان الذي هو سمة الكتابين. لكن لا أدري ما ظروف الكتابة التي واجهها قبل أو أثناء الكتابة ولا أستبعد الأهداف التجارية بعد شهرة كتابه الأول وترجمته لكثير لغات العالم. وفي مواضيع معينة تشابهت حتى الأمثلة، لكنه كان ذكيا فما ذكرها مفصلة في كتابه الأول اختصرها في كتابه الثاني. لكن الكتاب بمجمله مثير للاهتمام وجدير بالقراءة لفهم عالم الغد. 

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى