أولاد حارتنا

نجيب محفوظ


حجم الخط-+=

مؤمن الوزان  

أثارت هذه الرواية منذ أن كانت تنشر مُسلسلةً في الأهرام سنة 1959، حفيظة شريحة كبيرة من المسلمين، فيقول الشيخ عبد الحميد كشك (رحمه الله) في كتابه “كلمتنا في الرد على أولاد حارتنا”: “وقد ثارت ثورة الأزهر على هذه القصة وبين وجه الافتراء فيها على الإسلام وأبدى الرأي في ذلك صريحا واضحا فما كان من رئيس تحرير الأهرام وقتئذ محمد حسنين هيكل إلا أن انبرى لثورة علماء الأزهر على هذا الكتاب وأبدى احتجاجه الشديد اللهجة على رد علماء الأزهر وشجع الأستاذ نجيب محفوظ على مواصلة نشر هذه القصة ولم يعبأ بما أبداه علماء الأزهر من غضبة لله تعالى ودفاع عن شرع رسوله الكريم (صلى الله عليه وسلم) فاستمر نشر هذه القصة في تلك الظروف القاتمة السواد”. لم تنشر هذه الرواية في كتاب في مصر إلا أنها نشرت عن دار الآداب في بيروت عام 1967، وفي هذا السياق يذكر الدكتور أحمد كمال أبو المجد في مقالته عن رواية أولاد حارتنا المنشورة في الأهرام في التاسع والعشرين من كانون الأول/ ديسمبر سنة 1994 بعد لقائه نجيب محفوظ بعد محاولة اغتيال فاشلة بسبب الرواية، قول نجيب:

“إني حريص دائما على أن تقع كتاباتي في الموقع الصحيح لدى الناس، حتى وإن اختلف بعضهم معي في الرأي، ولذلك لما تبينت أن الخلط بين “الرواية” و”الكتاب” قد وقع فعلا عند بعض الناس، وأنه أحدث ما أحدث من سوء فهم، اشترطت ألا يعاد نشرها إلا بعد أن يوافق الأزهر على هذا النشر (ولا يزال هذا موقفي إلى الآن). وقد أعيد نشر هذا المقال من قبل الدكتور أحمد كمال أبو المجد عام 2006.

ومما يذكره المقال على لسان محفوظ أيضا: “إن كتاباتي كلها، القديم منها والجديد، تتمسك بهذين المحورين: “الإسلام وهو منبع قيم الخير في أمتنا، والعلم الذي هو أداة التقدم والنهضة في حاضرنا ومستقبلنا”” ويضيف محفوظ أيضا: “إن مشكلة “أولاد حارتنا” منذ البداية أنني كتبتها “رواية”، وقرأها بعض الناس “كتابا”، والرواية تركيب أدبي فيه الحقيقة وفيه الرمز، وفيه الواقع وفيه الخيال، ولا بأس بهذا أبدا، ولا يجوز أن تحاكم “الرواية” إلى حقائق التاريخ التي يؤمن الكاتب بها، لأن كاتبها باختيار هذه الصيغة الأدبية لم يلزم نفسه بهذا أصلا وهو يعبر عن رأيه في رواية.

ومما يذكر موقع النوبل عن محفوظ في التعريف به بعد أن نال جائزة النوبل للآداب لسنة 1988:

“… بدأ الكتابة مجددا برواية أولاد حارتنا -العنوان الإنجليزي أبناء جبلاوي- في سياق جديد أخفى فيه آراءه السياسية كثيرا خلف الاستعارة والرمز.

وفي محاضرة النوبل يذكر الموقع أيضا عن رواية أولاد حارتنا:

إن الثيمة لهذه الراوية غير الاعتيادية هي بحث الإنسان الأبدي عن القيم الروحانية. ظهر آدم وحواء، موسى وعيسى ومحمد وآخرون، إضافة إلى العالِم المعاصر- نسبة إلى العلوم-، بتخفٍ مكشوف. والعالِم هو المسؤول عن موت الأب الأول جبلاوي (الله). وتواجه النُظم المعيارية المختلفة تأزما في وصف صراع الخير والشر. ونظرًا للطريقة التي تعامل فيها الكتاب مع المقدسات فلم يستطع المؤلف طبع كتابه في بلده ونُشر في مكان آخر”.

إذًا، فنحن أمام تفسيرات مختلفة لثلاثة من المصادر التي تمثل معيارية مرجعية في الحكم على العمل بعيدا عن نطاق الأدب والرواية ما بين الأزهر (الرافض) ولجنة النوبل (المؤيدة) وفي الوسط يقف نجيب محفوظ لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء. بعد قراءة هذا العمل الذي اختلطت فيه الحقيقة بالخيال والواقع بالمحال، والمقدّس بالمدنّس، والإيمان بالكفر، في جو ميتافيزيقي وأحيانا فانتازي، إذ يستمد نجيب محفوظ من التاريخ والأديان والصراع بين العلم والدين، والصراع بين الأديان، والفلسفة الوجودية رؤيا تخوض الرواية في أعماقها، لتبدو في مواضع أنها تأخذ قصص الأنبياء بأسلوب بارودي ساخر ثم ترفعهم عبر مدحهم ومدح مشروعهم الإصلاحي الذي تمثّل في محاربة الفتوات والمديرين المسؤولين عن الوقف، وتحقيق رغبة جبلاوي، في حين تتبنى في موضع آخر رؤية وجودية إلحادية للخلق والخالق حين يعيد قول نيتشه الذي صرح بموت الإله بـ

-لله الأمر، من بعد العمر الطويل مات الجبلاوي!

لا يمكن أخذ هذه الجملة باعتباط أو أن نمر منها مرور الكرام، ففيها من البارودية والرؤية الفكرية التي تبشر بها الرواية التي تمثلت بعد صراع طويل بين المصلحين (جبل ورفاعة وقاسم) والفتوات والنظّام لأجل وصية (شريعة) جبلاوي  بموت جبلاوي (الله أو الدين) على يد عرفة (المعرفة أو العلم).

فماذا أراد محفوظ من هذه الرواية وبهذا الطرح المثير، فهذا ما لم يسبقه به أحد من قبله، فهل يمكن أن نأخذ بقوله حين قال بأنه لا يجب أن نخلط بين الكتاب والرواية أو أنه مقتنع فعلا بأن الإسلام والعلم هما الحل لنهضة أمتنا؟ نحن بعد قوله لا يجب أن نتقول عليه ونزيد في تأويل ما لم يقله وإن لم نصدقه، ويبقى السؤال لماذا اختار محفوظ هذه الطريق الوعر للتعبير عن هذه الرؤية والمنهاج في روايته، لماذا اقتحم عالم المقدس بهذا الشكل؟ استعارته ورمزيته لم تكن كثيفة وهذا مقصود منه فهو يريد الاقتحام والمواجهة، يقينا منه أن المجتمع المحيط به يحتاج إلى صدمة قوية تزلزل أركانه وتبعثه من جديد لينهض بواقعه ويطوره، ولم يجد مناصا إلا باجتياح عالم المقدسات في رواية ينزلها إلى واقع مصري، حيث الحارات والمقاهي والفَتْوَنَة والنبوت. لا أخفي إعجابي بالأفكار الشيطانية التي لا تتنزل إلى أي كان، سواء أأخطأ محفوظ أم لم يخطئ، وفكرة العمل وهذا الطرح، واقتباس قصص الأنبياء (موسى وعيسى ومحمد (عليهم السلام)) بل وجلبهم في هيئة مصرية تبدو مثيرة للاهتمام ومخيفة وخطرة وشرسة لكن من قال إنه يقصد الأنبياء بذواتهم المعروفة المقدسة؟ ليغامرنا سؤال لماذا لم يختر أحداثا أخرى إذا لم يكن يقصدهم أنفسهم؟ نعم، هنا بالضبط نقف أمام العبقرية الأدبية التي تستغل الواقع والتاريخ والدين والمقدس وتصهره في بوتقة الرواية، كلنا أصحاب رسالة علينا تعمير الأرض ومحاربة الظلم والشر. لا يمكن وصم الرواية بأنها تنتسب أو تصور دين من الأديان الإبراهيمية دون سواه، فهي تستمد من الثلاثة رغم أنها تبنت فكرة النصارى حول أن البشر أبناء الله -تعالى عما يقولون- عبر قول جميع ناس الحارة بأنهم أحفاد جبلاوي، الأب المؤسس. ولا يمكن لأي كان أن يخرج الرواية من الرمز الديني لأن هذا محال فالرمز يدل على مقصوده، ونتساءل هل هو رمز أو مجرد تغيير أسماء كأن يحاول فيل أن يخفي جسده الكبير أمام نبتة صغيرة، هي كذلك لم يقصد الرمز رغم استخدامه بل أراد تصوير الحقيقة التي يؤمن بها الناس عبر تقريب الصورة لهم بواقع يعيشونه ويفهمونه بسرعة، ليروه بأعينهم المعاصرة لا أعين القدماء. ما أراده محفوظ من هذه الرواية هو تسليط الضوء على عدم جواز تبني الدين وحده دون العلم وعدم تبني العلم وحده دون الدين، فمن تكلموا باسم جبلاوي سواء من مديري الوقف أو فتوات مثلوا الاستغلال الديني أو عرفة الذي مثّلا العلم المجرد من أي اعتبارات أخلاقية، وكان مصير الطرفين الموت! فلا بد من وحدة ما بين الاثنين وهذا ما يؤكده محفوظ في مقالة أبو المجد.

بالعودة إلى الرواية فتبدأ الرواية من اختيار جبلاوي الأب لابنه الأصغر أدهم (آدم) ليكون مديرا للوقف؛ لمعرفته القراءة والكتابة والحساب، وهنا يثور الابن الأكبر إدريس (إبليس) رافضا هذا القرار، لينتهي به الحال مطرودا من البيت الكبير (الجنة) إلى الخلاء (الدنيا)، لكن إدريس لم يتوانَ عن محاولة إغواء أدهم الذي تزوج من أميمة (حواء) لأجل أن يطرده من البيت الكبير ويخرب علاقته مع أبيهما، وكان له ما كان بعد أن حاول أدهم بطلب من إدريس وتشجيع من أميمة معرفة أسرار الوصية والشروط العشرة (الوصايا العشر) التي تحوي ما كتبه جبلاوي عن مصير ثروته وورثته، ليطرد بعدها أدم وأميمة من البيت الكبير، وتبدأ مرحلة جديدة من حياة الاثنين مثلت الفصل الأول من الكتاب انتهى بعفو جبلاوي عن ابنه أدهم (كما حدث مع آدم (عليه السلام)). الفصل الثاني والذي مثل الجيل الأول من أحفاد أدهم وصراعهم مع فتوة الحارة والناظم مدير الوقف، وهي القصة التي مثلت قصة موسى وفرعون وبني إسرائيل، واختار محفوظ اسم جبل ليمثل موسى (عليه السلام)، والجبل في قصة موسى له شواهد كثيرة منها:

“ورفعنا فوقهم الطور” والطور هو الجبل.

“فكان كل فرق كالطود العظيم” والطود هو الجبل.

“ولما جاء موسى لميقاتنا وكلّمه ربه قال رب أرني أنظر إليك، قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل…”

من هذه الشواهد القرآنية نعرف لماذا اختار محفوظ اسم جبل ليمثل القوة التي تنقذ أبناء الحارة من شر الفتوات والناظم مدير الوقف، وتحقيق العدل للجميع وتوزيع واردات الوقف عليهم بالتساوي.

ويتكرر الأمر مع رفاعة (عيسى (عليه السلام)) وقومه، الذي عمل على مداواة الناس وإخراج العفاريت منهم، لأجل أن ينالوا الراحة والسعادة التي عمل على تعليم الناس أن السعادة لا تكمن في المال ولا القوة، وانتهى قتيلا بعد أن وشت به زوجته ياسمينة (يهوذا)، لكن تلاميذه (الحواريون) نهجوا نهجه وانتهى الأمر بانتصار من تبنى فكر رفاعة. لكن الحارة وأبناءها دائما ما يعودون إلى سيرتهم القديمة من الظلم والفتونة والاعتداء على الآخرين فدأبهم النسيان، ليسود جو من الخوف والرعب وتسلط ثلة قليلة على البقية، ليكون قاسم (محمد (صلى الله عليه وسلم) وكنتيه أبو القاسم) آخر من واجه الفتوات ومديري الوقف لأجل إحلال العدالة والمساواة بين أبناء الحارة وتوزيع خيرات الوقف بالتساوي بين الجميع. لتنتهي الرواية في فصلها الأخير متمثلا في عرفة الساحر (المعرفة والعلم) الذي تعلم فنون السحر (العلم)، وهنا تظهر نقطة مهمة جدا لا بد من تسليط الضوء عليها، فعرفة كشف سره بعد مقتل جبلاوي الجد الأول (العلم يقتل الله أو الدين. العلم يقتل القوة البشرية ويخلق نوعا جديدا من القوة، قوة العلم)، استغله الناظم (الحكومة) في صنع مادة قابلة للانفجار توضع في قارورة (القنبلة والسلاح) تنوب عن الفتوات والقوة، مكنته من السيطرة على الحارة وأحيائها الثلاثة (حي جبل وحي رفاعة وحي قاسم)، وحبسه الناظم عنده، وحينما قرر الهرب من الناظم، قُتل.

هذه إذًا الرواية المثيرة للجدل التي ما زالت محط نقاش بعد أكثر من ستة عقود على نشرها.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى