الصراع بين الجمالية والأخلاق في رواية أوسكار وايلد صورة دوريان جراي

باتريك دوغان


حجم الخط-+=

ترجمة: محمد بدر

يستهل أوسكار وايلد روايته، صورة دوريان جراي، بتأمل في الفن، والفنان، وفائدة كليهما. وبعد التدقيق الدقيق، يخلص إلى أن: “كل الفن عديم الفائدة على الإطلاق” (وايلد 4). في هذه الجملة الواحدة، يلخص وايلد المبادئ الكاملة للحركة الجمالية الشائعة في إنجلترا الفيكتورية. وهذا يعني أن الفن الحقيقي لا يشارك في تشكيل الهويات الاجتماعية أو الأخلاقية للمجتمع، ولا ينبغي له ذلك. ينبغي للفن أن يكون جميلًا ويسعد من يراه، لكن الإيحاء بتأثير أبعد مدى سيكون أمرًا خاطئًا. ومع ذلك، فإن انفجار الفلسفة الجمالية في المجتمع الإنجليزي في نهاية القرن، كما جسده أوسكار وايلد، لم يقتصر على الفن فقط. بل إن أصحاب هذه الفلسفة مدوها إلى الحياة نفسها. هنا، دعت الجمالية إلى أي سلوك من شأنه أن يزيد من الجمال والسعادة في حياة المرء، في تقليد مذهب المتعة. وللجماليّ فإن الحياة المثالية تحاكي الفن؛ إنها جميلة، ولكنها عديمة الفائدة تمامًا فيما يتجاوز جمالها، ولا تهتم إلا بالفرد الذي يعيشها. التأثيرات في الآخرين، إذا كانت موجودة، فهي تافهة في أحسن الأحوال. لقد قرأ الكثيرون صورة دوريان جراي على أنها راعٍ جديد لهذا النوع من نمط الحياة الجمالي. ومع ذلك، فإن قصة صعود وسقوط دوريان جراي قد تمثل بدلاً من ذلك قصة رمزية عن الأخلاق تهدف إلى انتقاد، بدلاً من تأييد، طاعة دوافع الفرد دون تفكير وإخلاص كما تمليه الجمالية.

يروج في الرواية اللورد هنري ووتون للفلسفة الجمالية بأناقة وشجاعة تقنع دوريان بالثقة في المبادئ التي يتبناها، وغالبًا ما يكون القارئ مفتونًا بالمثل. ومع ذلك، سيكون من الخطأ تفسير الرواية على أنها توصية واضحة للجمالية. للجمالي، لا يوجد تمييز بين الأفعال الأخلاقية وغير الأخلاقية، فقط بين تلك التي تزيد أو تقلل من سعادة المرء، ومع ذلك يدحض دوريان جراي هذه الفكرة، ويقدم حجة قوية لعدم الأخلاق المتأصل في الحياة الجمالية البحتة. يجسد دوريان جراي أسلوب الحياة الجمالي في العمل، ويسعى إلى تحقيق الإشباع الشخصي مع التخلي عنه. لكن في حين يستمتع بهذه الانغماسات، فإن سلوكه يقتله ويقتل آخرين في نهاية المطاف، ويموت وهو تعيس أكثر من أي وقت مضى. فبدلاً من أن يكون دوريان جراي مدافعًا عن الجمالية الخالصة، فهي قصة تحذيرية يوضح فيها وايلد مخاطر الفلسفة الجمالية عندما لا تمارس بحكمة. يقول وايلد إن الجمالية غالبًا ما تصطف مع اللا أخلاقية، مما يؤدي إلى فلسفة محفوفة بالمخاطر يجب ممارستها بتعمد.

غالبًا ما يُقرأ دوريان جراي على أنه إعلان صريح عن جدارة الحياة المعيشية وفقًا للقيم الجمالية. ويرجع ذلك جزئيًا إلى الحركة الجمالية المزدهرة في إنجلترا الفيكتورية وقت نشر الرواية، بالإضافة إلى ارتباط أوسكار وايلد بالحركة نفسها (بيكر 660). وأكدت الحركةُ الجمالية، التي تزامنت مع الثورة الصناعية في نهاية القرن التاسع عشر، الجانبَ الفني لعمل الرجل في إنتاج مجموعة متنوعة من السلع، من الأثاث إلى الآلات إلى الأدب (بيكر 660). واقترح أوسكار وايلد أن مبادئ الحركة الجمالية تمتد إلى ما هو أبعد من مجرد إنتاج السلع. في سيرة جوزيف بيرس، كشف قناع أوسكار وايلد، يتذكر بيرس وجهة نظر وايلد الخاصة بشأن الحركة الشعبية. في حديثه عن الجمالية، نقل عن وايلد: “إنه بالفعل يصبح جزءًا من حياة الناس. . . يعني الرجل الذي يعمل بيديه، وليس بيديه فحسب، بل برأسه وقلبه. إن الشر الذي تفعله الآلة لا يكمن فقط في نتيجة عملها، بل في حقيقة أنها تجعل البشر أنفسهم آلات أيضًا. في حين أننا نتمنى لهم أن يكونوا فنانين، أي رجالًا”. (مقتبس في بيرس 144)

في عرضه للجمالية، يطبق وايلد الفلسفة بمعنى أكثر عالمية، مشددا على التأثيرات الإيجابية للجمالية في حياة المرء بما يتجاوز مجرد الحرفية. وكما أن الآلات التي تنتج المواد بكميات كبيرة بتدخل الفكر البشري توصف بأنها “شريرة”، فإن وايلد يدين بالمثل الرجال الذين يعملون كآلات مجازية، مبرمجة للتصرف وفقًا لأفكار المجتمع حول اللياقة بدلاً من السماح لأنفسهم بالتصرف بحرية وتحقيق الأهداف. أكبر قدر من السعادة. إن دفاع وايلد البليغ عن أسلوب الحياة الجمالي يوازيه تصويره للورد هنري في دوريان جراي. ألقى اللورد هنري محاضرة لدوريان سريع التأثر قائلاً: «لقد عوقبنا بسبب رفضنا. كل نبضة نسعى فيها جاهدين لخنق الاستيلاد في العقل، فإنها تسممنا. . . . قاومْها، وسوف تمرض روحك شوقا إلى الأشياء التي حرمتها على نفسها” (وايلد 9). يأسف وايلد، من خلال اللورد هنري، على الطبيعة الخانقة لمجتمعه الفيكتوري المعاصر وكيف أن الأخلاق المفترضة التي يتباهى بها تستلزم إنكار الذات ورفض أجمل جوانب الحياة. اللورد هنري يحذر من أنه بدون البريد مع احتضان الجمالية، سيتألم المرء دائمًا من الرغبة فيما يجب عليه أن ينكره على نفسه، كل ذلك من أجل اللياقة. هذه الفلسفة التي يتبناها وايلد واللورد هنري غالبًا ما تؤدي، وليس من المستغرب، إلى استنتاج مفاده أن دوريان جراي هو إعلان وايلد، يشجع على تبني حياة جمالية بحتة دون قيد أو شرط. لكن هذا تفسير سطحي للغاية. من المؤكد أن معارضي أسلوب الحياة الجمالي البحت سوف يستشهدون بما يحسبونه حتمية: رغبات المرء ودوافعه، على الرغم من أنها عندما يتصرف بناءً عليها تؤدي إلى حياة أكثر متعة، فإنها ستكون في بعض الأحيان غير أخلاقية بنحوٍ لا يمكن إنكاره. في هذه الأوقات تصبح فضائل الحياة الجمالية بالكامل موضع شك. إن تدمير دوريانِ جراي، تجسيدِ الجمالية الجامحة، يوضح عدم أخلاقية أسلوب الحياة هذا، ويظهر بنحوٍ خطرة عواقبه. لا يستخدم وايلد دوريانَ جراي إعلانًا عن الجمالية، بل يستخدم حياة دوريان للتحذير من عداء الجمالية تجاه الأخلاق عندما لا يمكن السيطرة عليها. يعترف وايلد نفسه، في رسالة إلى جريدة سانت جيمس، أن دوريان غراي “قصة ذات أخلاقية. والمغزى هو هذا: كل إسراف، وكذلك كل نكران، له عقابه الخاص” (وايلد 248). من الجيد أن تدين الجمالية التخلي عن الرغبات، لكن الطاعة المفرطة لهذه الرغبات هي التي تشكل خطورة هدامة. لذلك، في ممارسة جمالية وايلد، يعد التفكير المدروس والقيود من الضرورات، ومع ذلك غالبًا ما يكونان مفقودين، وبدونهما، محكوم على المرء أن يعاني من ذاتِ مصير دوريان جراي.

تقدم شخصية دوريان جراي وقصة انحطاطه العميق دراسة حالة تبحث في جدوى الحياة الجمالية البحتة. يعيش دوريان وفقًا لما يصرح به اللورد هنري دون تردد، وما يلهمه اللورد هنري لدوريان، من خلال الخطابة المقنعة، هو موقف غير مبال بالعواقب وغير أخلاقي تمامًا. وكما كتب وايلد فإن موقف دوريان الجديد هو “عدم قبول أي نظرية أو نظام من شأنه أن ينطوي على التضحية بأي شكل من أشكال الخبرة العاطفية. وكان هدفها في الواقع أن تكون التجربة نفسها، وليس ثمار التجربة، حلوة أو مرة أيًا كانت” (وايلد 125). تحت إشراف اللورد هنري، يتصرف دوريان، الذي كان في يوم من الأيام مثالاً للشباب واسع العينين، دون أي اعتبار لعواقب أفعاله، ويسعى بجد إلى الإشباع الفوري دون التفكير في عواقبها، سواء كانت “حلوة أو مرة”. توضح علاقة دوريان بالممثلة سيبيل فاين بجلاء هذا التغيير الملحوظ في الشخصية. يلاحق دوريان العرافة من النظرة الأولى، عازمًا على اكتسابها قبل أن يحاول التعرف عليها حقًا. في الواقع، حب دوريان للعرافة سطحي بوضوح، كما يتضح من وصف دوريان الخاص لافتتانه بالعرافة: “لقد أحببتك لأنك كنت رائعة، ولأنك كنت تتمتعين بالعبقرية والذكاء، ولأنك حققت أحلام الشعراء العظماء وأعطت الشكل والجوهر إلى ظلال الفن” (وايلد 101). لا ينجذب دوريان إلى شخصية العرافة، بل ينجذب إلى موهبتها التمثيلية وعروضها الآسرة؛ وهذا ما يسحر دوريان ذا الميول الجمالية. عندما تغادر العرافة المسرح، فإنها لم تعد تخدم أي غرض في حياة دوريان الجمالية، لذا يتخلى عنها دوريان بنحوٍ غير رسمي. لا يندم دوريان على إخبار سيبيل أنه “بدون فنك، أنت لا شيء” (وايلد 101). مأساة انتحار سيبيل لاحقًا، الناجمة عن اليأس المطلق من هجرها، تضيع على دوريان، الذي يستمتع بدلاً من ذلك بالمكائد الدرامية لهذه المناسبة. لدوريان، الذي ترفض جماليته غير المنضبطة مفهوم الأخلاق، فإن لا أخلاقية أفعاله لا يعترف بها. في الواقع، يعلن دوريان بحماس: “يبدو لي أنها ببساطة مثل نهاية رائعة لمسرحية رائعة. إنها تحتوي على كل الجمال الرهيب للمأساة اليونانية، المأساة التي شاركت فيها دورًا كبيرًا، لكنني لم أتأذَ منها” (وايلد 114). هنا تظهر العواقب السلبية للجمالية في حياة دوريان. في سعيه وراء ملذاته الخاصة، يظهرُ موقفٌ نرجسي واضح، ويصبح عدم التوافق بين الأخلاق والجمالية غير المشروطة أكثر وضوحًا.

إن ظهور النرجسية في دوريان وارتباطها بفلسفته الجمالية المتبناة حديثا هو جزء لا يتجزأ من رواية وايلد لأنه يؤكد العداء المتكرر بين الجمالية والأخلاق الذي يحذر وايلد منه. يكشف دوريان غراي لا أخلاقية الانهماك في الذات، حيث تصبح صورة دوريان أكثر تشوهًا مع كل تصرف من أفعال دوريان الأنانية. يبدو إذن أن هذا الانشغال بالذات هو نتيجة حتمية للجمالية. يمكن لأكثر ممارسة جمالية تعمدًا تسخير هذه الأنانية وتجنب الفجور الذي يجسده دوريان. ومن المثير للاهتمام، في مقالته “تعالوا وانظروا عني: سحر المزدوج في صورة دوريان غراي”، يتعرف كريستوفر كرافت على انعكاس أسطورة نرجس اليونانية في حياة دوريا. وفقًا للأساطير، فإن نرجس، عندما ألقى نظرة خاطفة على صورته في حمام السباحة، أصبح مفتونًا بها لدرجة أنه وقف وأعجب بها إلى ما لا نهاية، دون أن يتحرك لبقية حياته. وكما لاحظت كرافت، فإن هذا الانشغال بالذات “هو التزام، مثل التزام دوريان، يتدرج بالكامل حتى الموت” (كرافت 113). يصبح نرجس مفتونًا بنفسه لدرجة أن بقية العالم يتوقف فعليًا عن الوجود أو يؤثر فيه، وكما يقول كرافت “إن دوريان يقع في هذا الهذيان الصامت على وجه التحديد عن غير قصد” عندما يسمح لفلسفة اللورد هنري الجمالية بالسيطرة عليه (كرافت 113). يستمتع دوريان بحياة الشباب الأبدي، ولا تظهر سوى صورته التي تتقدم في السن بالتوازي مع فجور دوريان، لذلك، حين يغرق دوريان في أعماق النرجسية، يحافظ على جماله الخارجي، وتتدهور صورته بدلاً من ذلك. وفي نهاية المطاف، كما في أسطورة نرجس، فإن مثل هذه الأنانية لها عواقبها. عندما يشعر دوريان بالاشمئزاز من الصورة البالية لشخصيته “الحقيقية”، ويدمرها في نوبة غضب، يُدمّر دوريان أيضًا. يكتب وايلد أنه بعد وفاة دوريان “لم يتعرفوا على هويته إلا من تفحص الخواتم” (وايلد 220). في النهاية، دليلًا على الحياة الجمالية البحتة فإن الإرث الوحيد الذي يتركه دوريان وراءه -كل ما يميزه عن هويته- هو مجوهراته السطحية.

هناك إذن حجة قدمها وايلد من أجل جمالية جديدة، تعومل معها بقيود أكبر مما استخدمه دوريان. ولا ترتكز هذه الحجة على الالتزام الأخلاقي للفرد فحسب، بل على وضع تحسين المجتمع بأكمله في الاعتبار. يقدم ماثيو أرنولد، في مقالته “الثقافة والفوضى”، منطقًا ضد روح جمالية اللورد هنري والتطبيق غير المشروط لها. يركز أرنولد على آثاره الضارة في المجتمع وإمكانية التحسن المجتمعي عندما يُتحكم في الميول الجمالية بنحوٍ صحيح. يبدو إذن أن اتفاقًا بين وايلد وأرنولد. تقدم رواية وايلد مثالا فاشلا للحياة الجمالية البحتة، وعندما تُقاس إلى مجتمع أكبر فمن المتوقع حدوث نتيجة مماثلة بنحوٍ مفهوم. وكما يرى أرنولد مجتمعه المعاصر، فهو مرتب بهرمية، ويقسم الأرستقراطيين، والطبقة الوسطى، والطبقة العاملة، وجميعهم، كما يقول أرنولد، يميلون إلى العيش على أساس المتعة، ويسعون وراء المتعة وما هو مريح وسهل فقط. يجسد دوريان جراي عيبه في مجتمع أرنولد. ومع ذلك، يرى أرنولد أن “بعضًا يولدون بطائع معيّنة عن فضول بشأن أفضل ما لديهم، مع ميل لرؤية الأشياء كما هي… لأنهم ببساطة يهتمون بالعقل وإرادة الله، ويبذلون قصارى جهدهم لجعلهما يسودان: من أجل السعي، بكلمة واحدة، إلى الكمال” (أرنولد 277). أرنولد متفائل بأن البعض قد يسعون إلى ما هو أبعد من المتعة المباشرة ويعملون على تحسين أنفسهم أخلاقياً وفكرياً. ومع ذلك، فإن هذا السعي لتحقيق الكمال هو في الأرجح مهمة شاقة وغير مريحة، لذا فهو لا يتوافق مع الجمالية البحتة. إذن، يجب تقديم بعض التنازلات من أجل الجمالية المطلقة، حتى يحدث مثل هذا التعالي.

يفشل دوريان جراي، في معظم رواية وايلد، في تجسيد نموذج أرنولد، حيث يُرى في حياته المملوءة بالمتعة “يزحف عند الفجر خارجًا من المنازل المروعة ويتسلل متنكرًا في أكثر الأوكار قذارة في لندن”، على الرغم من أنه كان في يوم من الأيام مشرفًا جدًا على مثل هذا الفجور (وايلد 118). يجسد دوريان تراجعًا في الفكر الاجتماعي منذ بداياته بدلاً من نوع التعالي الذي كان يأمله أرنولد. لا يُظهر دوريان مثل هذا السعي لتحقيق الكمال الفكري لأنه يفسد ببطء ويفسد بدوره الآخرين، ويجذبهم معه إلى الأحياء الفقيرة وأوكار الأفيون في لندن. يشير أرنولد إلى أولئك القادرين على تجاوز الطبقات الاجتماعية في المجتمع على أنهم “أجانب”، ملمحًا إلى ندرتهم إلى حد الغربة وإلى جودتهم شبه الأسطورية (277). ومع ذلك، فإن مجرد وجود هؤلاء الفضائيين يوفر الأمل في أن يتعلم المتعصبون المطلقون للمتعة في المجتمع كيفية تسخير ميولهم الضارة، ومن خلال القيام بذلك، تحسين الحالة الفكرية والأخلاقية للبشرية. يدرك وايلد أيضًا هذه القدرة على التحكم في إغراءات المتعة المرتبطة بالجمالية، كما يتضح من المراحل الأخيرة من حياة دوريان. يشير ميتسوهارو ماتسوكا، في مقالته “الجمالية والقلق الاجتماعي في صورة دوريان جراي”، إلى أنه مع اقتراب وفاة دوريان “يتفاعل دوريان في النهاية ضد أسلوب حياته، ويختنق مذهب المتعة الجديد”، وعند هذه النقطة “يشعر شعور كبير بالمتعة”. “يخيم الموت على دوريان” (ماتسوكا 78). في الواقع، يبدو أن دوريان يدرك عواقب جماليته الجامحة، لكنه ذهب بعيدًا جدًا لإنقاذه. يكشف دوريان عن عيد الغطاس للورد هنري: “الروح حقيقة فظيعة. يمكن شراؤها وبيعها والمقايضة بها. يمكن تسميمها أو جعلها مثاليًا. هناك روح في كل واحد منا. أنا أعرف ذلك” (وايلد 211). لسوء حظ دوريان، يأتي هذا الإدراك بعد فوات الأوان لإنقاذ روحه من الانحطاط الذي طال أمده. ومع ذلك، فإن الإدراك في حد ذاته يدل على حجة وايلد المنسوجة في جميع أنحاء دوريان جراي. على الرغم من دفاع وايلد علنًا عن مبادئ الجمالية فإن وفاة دوريان توضح اعتراف وايلد بأن الجمالية تحتاج إلى التحكم بنحوٍ صحيح. في حين أن السعي وراء الجمال والسعادة في الحياة هو دائمًا المثل الأعلى لدى وايلد، فإنه يشير أيضًا إلى أنه يجب التفكير في عواقب أفعال الفرد ويجب أيضًا دراسة تأثير قراراته، بما يتجاوز نفسه، بعناية قبل التصرف بناءً على أي دافع.

كانت الحركة الجمالية في إنجلترا في نهاية القرن، كما فسرها أوسكار وايلد، تدور حول المثل الأعلى المتمثل في أن فائدة أفعال الفرد يجب أن تكون لخلق أقصى قدر من الجمال والمتعة في حياة الفرد، وليس أكثر من ذلك. يبدو للوهلة الأولى أن دوريان جراي من وايلد يروج لهذه الفلسفة بوضوح لا لبس فيه. في الواقع، تُبني أسلوب حياة يعتمد على هذه الجمالية في مقدمة وايلد الافتتاحية وكذلك في جميع محاضرات اللورد هنري الأستاذية. 

ومع ذلك، عند الفحص الدقيق، فإن رواية وايلد لا تحتضن الجمالية بالكامل كما يوحي ذلك. لقد أدرك وايلد وصور في حياة دوريان جراي، الحاجة إلى نهج أكثر تحكمًا وتعمدًا تجاه الجمالية، والذي بدونه ستكون الأخلاق بعيدة المنال حتمًا. إن تبني الجمالية غير المقيدة، كما أظهرها دوريان، يؤدي إلى نقص الندم، والاستغراق في الذات، والانحدار الفكري. من أجل الحفاظ على الأخلاق، وهو مفهوم ثبت أنه لا يتوافق مع الجمالية الخالصة، من الضروري إجراء المزيد من المداولات من جانب الجمالي في اتخاذ قرار بشأن الفعل. إذا تعرض المرء، في أثناء السعي لتحقيق رغباته والجوانب الجميلة للحياة، إلى حالة الآخرين أو حالة عقله للخطر، فيجب أحيانًا التضحية بالمتعة المكتسبة من أجل الصالح العام. وكما يوضح وايلد، فإنه من خلال فلسفة أكثر تقييدًا يمكن أن تتوافق الجمالية والأخلاق في نهاية المطاف.

 

الأعمال المذكورة

– أرنولد، ماثيو. “الثقافة والفوضى”. صورة دوريان غراي. إد. أندرو إلفينباين. نيويورك: بيرسون لونجمان، 2007. 276-279.

– بيكر ليكرون، ميغان. “أوسكار وايلد (1854-1900): الجمالية والنقد”. الموسوعة المستمرة للنقد الحديث والنظرية 20 (2002): 658-665.

– كرافت، كريستوفر. “تعالوا وانظروا عني: سحر الثنائي في صورة دوريان جراي”. التمثيلات 91 (2005): 109-136.

– ماتسوكا، ميتسوهارو. “الجمالية والقلق الاجتماعي في صورة دوريان غراي.” مجلة التربية الجمالية 29 (2003): 77-100.

– بيرس، جوزيف. كشف قناع أوسكار وايلد. نيويورك: مطبعة اغناطيوس، 2004.

وايلد، أوسكار. صورة دوريان غراي. إد. أندرو إلفينباين. نيويورك: بيرسون لونجمان، 2007.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى