بيع الكتب في لندن على مركب هولندي عمره 100 عام في لندن

ترجمة: عبير علاو


حجم الخط-+=

مقابلة مع صاحب مكتبة “كلمة على الماء”.

Word on the Water مكتبة لبيع الكتب العائمة في مركب هولندي يعود إلى عشرينات القرن العشرين، أُسست المكتبة من قِبل Paddy Screech و Jon Privett في عام 2011، وهي ترسو حاليًا في قناة ريجنت في كينجز كروس في لندن.

ما القسم المفضل لديك في المتجر؟

تعد غرفة الأطفال في عمق البارجة هي المكان المفضل لدي، فهناك موقد فحم وأريكة كبيرة مع وسائد مغربية وجدها جون بثمنٍ بخس في مراكش، كما يوجد وحيد قرن ذهبي، وهاتفان هولنديان مزخرفان وكتب أطفال محشورة في كل زاوية و في كل مكان، هناك أيضًا سجل نقدي فيكتوري مزخرف يوزع الحلويات المجانية ويدعو أي شخص للضغط على أحد الأزرار لتمني أمنية.

ما تخصص مكتبتك؟

نحن نحب الأدب الديني -وخاصة الكتابات الأمريكية في الخمسينات والستينات من القرن الماضي- والكتابات التي تتحدث بتجربة أصيلة عن أكثر الأحداث تطرفًا وتطوراً في الحياة، نحن نحب بوكوفسكي، كناوسجارد، بيكيت، كيلمان، فانتي، كيرواك، لدينا أيضًا نسخة أولى رائعة من دكتور ساكس التي لا يزال بإمكانك من خلالها أن تشعر بالدخان الغامر والنظارات الشمسية ذات القرن الواحد في الأيام الأولى لحركة بيت.

هل لديك حيوانات أليفة في المكتبة؟

لسنوات عديدة سكنت القارب عائلتين من القطط: كويني وسكيتي، وعندما بدأنا العمل في المتجر لم نتقن إزالة فضلات القطط وكانت توجد في المتجر بأكمله رائحة كريهة جدا، هاتان القطتان المسنتان الجميلتان لم تعودا معنا الآن، والآن أصبح لدينا Star- وهو كلب الكولي الذي يعيش في منطقة البارجة، إذ يمكنه مطاردة كرة التنس طوال اليوم، وهو ما يمثل شرارة شابة لديه على الرغم من أن سنَّه 15 عامًا، بالإضافة إلى ذلك، يمكن غالبًا رؤية عائلة ممتدة غريبة الأطوار من الكلاب الودية وهي تتجول في المنطقة.

ما كتابك المفضل لتهديه؟

أكثر الكتب سحرًا هو أنه عندما تنحصر اختياراتنا ونحتار، ينتهي بنا الأمر إلى الحصول على الشيء الذي يحبه ذاك الشخص -كقصة السيدة الكورية التي بكت عندما عثرت على نسخة من القرن التاسع عشر من كتاب Tacitus باللغة اللاتينية لشقيقها الذي يدرس الكلاسيكيات- أو بنظرة عميقة، أو فرحة خاصة في أعين الناس الذين يخرجون وهم يتشبثون بنسخٍ صغيرة جدًا من كتاب The Little Prince يسترجعون من خلالها قصص طفولتهم عندما كانوا صغارًا.

إذا كان لديك مساحة لا متناهية، فما الذي ستضيفه للمكان (بخلاف البار/ المطعم)؟ كن دقيقا!

بيع الذرة! وربما أكثر واقعية، متجر للشاي والكعك والذي نأمل أن نضيفه للمكان قريبًا.

من المفضل لديك دائمًا؟

يمتلك ستيوارت لي الكوميدي والكاتب -وصديقي لعدة سنوات- طريقة لفتح الصناديق المليئة بالعناوين الرائعة والمدهشة والخاصة للتبرع، ولقد أرسل مجموعة من الكتب لمراجعتها، وكان يبدو وكأنه صياد قديم مع لحيته الرمادية الكبيرة.

ما أكثر موقف جنونًا الذي واجهته في المتجر؟

أن تكون قدمك مغمورة في الماء بعد تسرب حدث في أحد صباحات يناير المتجمدة، مما يضطرك إلى سحبها بيدك وأنت حرفيًا “تتجمّد فوق الكتب”.

ما الذي يذهلك في إدارتك لمتجر الكتب؟

أنه لا يُشعرك بالملل، وأن السمعة التي تولّدها البارجة والانطباعات اللطيفة عنها تجعلها مكانًا سعيدًا وصحيًا دائمًا.

أخبرنا عن حدث لا يُنسى للمؤلفين.

كنت جالسًا في الرذاذ في بادينغتون قبل سنوات عديدة سادًّا فجوة في الواجهة بكتاب حين لمحني عميل متميز يرتدي القبعات، التفت إلي وسألني “لماذا وضعت هذا الكتاب هناك؟” نظرتُ جانبًا واحترت، كان الكتاب الذي وضعته في الفجوة هو “طريق الجوع The Famished Road” للمؤلف بن أوكري، قدمتُ له وصفًا موجزًا للكتاب، موضحًا أن أوكري كان أحد أبرز المؤلفين البريطانيين، من أصل نيجيري، حائز على جائزة البوكر، كنت أخدعه قليلًا إذ لم أقرأ الكتاب بنفسي، ففاجأني قائلًا “أنا بن أوكري”! استمر بعدها في التردد على المتجر وأصبح صديقًا كبيرًا للمحل، حيث صوّر في النهاية لصالح هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) على ظهر السفينة عندما أعلن الفائزين بجائزة بوكر عن عام التصفية والمطالبة بأسعار منخفضة لمشترياتهم، حيث مزح  قائلًا “لكن أنا بن أوكري”.

ما الكتاب الذي تريد إعادة طباعته؟

هناك كتاب رائع يصف تاريخ أول قارب يعبر المسيسيبي بقلم بيلي براينت بعنوان “Ol’ Man River”.

هل شعرت بأي تحول في معنى أن تكون بائعًا للكتب خلال عهد ترامب؟

نحن الآن في خضم انفجار ضخم في مبيعات الكتب في جميع أنحاء العالم الناطقة باللغة الإنجليزية لا سيما في المجال القصصي، لا أعتقد أن الناس يثقون في الإنترنت مصدرًا للمعلومات الجادة مثلما فعلوا من قبل، إذ يقوم الناس بتثقيف أنفسهم بشراسة حول تغير المناخ، والتنوع الثقافي، والوعي السياسي، وإذا كان سلوك شراء الناس للكتب أمرًا ما، فهو يحمل كل أسباب التفاؤل، على الرغم من الوساطة الكئيبة التي عفا عليها الزمن للقيادة السياسية في الوقت الحالي.

ما الشيء المفضل لديك -غير الكتب- لتبيعه في متجر الكتب؟

الفن، الفن، الفن..

نملك العدد من الفنانين الموهوبين حقًا الذين يعيرون ويبيعون أعمالهم من خلالنا، كما أن قربنا من كلية الفنون في سانت سنترال مارتينز الشهيرة (CSM) يجعلنا نحوي أيضًا العديد من تفاصيل الفنون الجميلة. 

ما كتاب الأطفال الذي تظن أنه يجب على جميع البالغين قراءته؟

Watership Down لريتشارد آدمز، إذ يحتوي جل الحياة.

ما أكثر الكتب بيعًا التي يمكن أن تكون أكثر بيعًا فقط في متجرك؟

يسعدنا بفخر عندما نتمكن من بيع الكتب التي نوفرها بالفعل، ويعتبر كتاب My Cool Houseboat لـ Jane Field-Lewis واحدًا منها.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى